هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

قامت مؤخراً المعلمة السودانية-الأمريكية للمرحلة الابتدائية رشا حامد بنشر كتاب أطفال عن السودان يدعى كديسة -الكلمة السودانية للفظ القط. يصور كتاب كديسة ذو التمثيل المعلوماتي بالصور، و المستوحى من كتاب "القطة السوداء" للكاتب و الرسام الأمريكي كريستوفر مايرز ، طفلا يجري محادثات مع مختلف قطط الشوارع.

 

كديسة هو أحدث كتاب للأطفال عن السودان. على مر السنين ، كان هناك العديد من كتب الأطفال في البلدان العربية الإفريقية، لكن العديد من الكتب مثل The Red Pencil و Brothers in Hope و When I Was a Boy في السودان تحكي قصصا عن السودان الذي مزقته الحرب و أزمة اللاجئين - مؤلفة من قبل كتّاب غير سودانيين. ومع ذلك ، يقدم كديسة - الذي ألفته كاتبة سودانية لجمهور سوداني - الصغار والكبار إلى السودان الرائع و المعروف مع رسوم توضيحية جميلة ومحادثات غنائية باللغة الإنجليزية و العامية السودانية. كما يشرح مسرد في نهاية الكتاب للقراء الشباب بعض الكلمات العامية السودانية.

undefined

 

بعد أن عاشت رشا في نيويورك وابتعدت عن السودان لعدة سنوات ، قررت أن تنتقل إلى السودان في عام 2010. "لقد توفي والدي قبل أن أولد ، لذلك لم أكن أتحدث العربية أو أعرف الكثير عن السودان. قبل حوالي ثماني سنوات ، انتقلت إلى السودان مع ابني للتعرف على البلد وعائلتي ، وتعلم المزيد من اللغة العربية ، قالت المدرسة البالغة من العمر 42 عاماً.

 

بدأت رشا العمل كمدرسة لبرنامج السنوات الأساسية (PYP) في مدرسة الخرطوم الدولية المجتمعية (KICS). "عندما درست طلاب السنة الثانية عن السودان ، وجدت أن معظمهم من السودانيين لديهم آراء سلبية جداً عن السودان. تقول "لقد بحثت عن كتب مصورة لأعرض عليهم بعض أجمل الأماكن في السودان ، لكن لم يكن هناك الكثير من هذه الكتب على الإطلاق ". قررت رشا بعد ذلك أن طلاب الصف سيكتبون كتابًا. وأضافت: "جمع الأطفال صورا لقطط السودان ساهمت بها عائلاتهم، و قاموا بكتابة نصوص شعرية جميلة".

 

شارك معلمو اللغة العربية في المشروع وكتبوا نص الكتاب بالعامية السودانية. "كان من المهم بالنسبة لي أن يُكتب النص العربي بالعامية السودانية. أريد أن يشعر الأطفال السودانيون بملكية هذا الكتاب - لرؤية وسماع أنفسهم وأسرهم فيه. "وأضافت قائلة:" ​​إنه لأمر منعش أن تقرأ كتاب بالعامية السودانية! "

 

الكتاب الذي كتبته رشا مع طلاب السنة الثانية ، ألهمها بإعداد كتاب مماثل يمكن نشره ومشاركته مع جمهور أكبر. وقالت رشا: "أردت صنع كتاب جميل عن السودان و إضمانه في الفصول الدراسية والمكتبات وأيدي الأطفال في جميع أنحاء العالم".

undefined

 

ساهم المغني شرحبيل احمد ، وهو أيضا نسيب رشا ، في هذا المشروع الجديد عن طريق رسم صور القطط في الكتاب. أدرجت رشا هذه الرسومات مع العديد من الرسوم التوضيحية التي صنعتها. تضيف: "يستند كل رسم توضيحي إلى حد كبير على صورة السودان مع بعض الإضافات والطلاء والحبر. بعض الصور هي من صنعي. و ساهم بعض أصدقائي المصورين السودانيين بصور إضافية. أردت أن أترك الصور الفوتوغرافية سليمة حتى يرى القراء السودان الحقيقي ويقدرون جماله ".

 

استغرق هذا الكتاب عدة سنوات منذ بداية المشروع في عام 2014 حتى وصول النسخ الأولى إلى نيويورك في نوفمبر 2017. وكمدرسة بدوام كامل ، وجدت رشا صعوبة في إيجاد الوقت لإكماله. "لقد قضيت العديد من إجازات مدرستي في العمل على الكتاب على مدار عدة سنوات. في الصيف الماضي ، قررت أن أقوم بإنهائه و إصداره إلى العالم. قامت رشا في البداية ببدأ حملة تمويل جماعي و التي وصلت مبلغ 5000 دولار أمريكي من أجل القيام بأول عملية طباعة.

undefined

 

كديسة هو أول كتاب للأطفال نشرته رشا، ولكنه ليس بالأخير. "أتطلع إلى كتابة المزيد من كتب الأطفال التي تعكس تجاربهم، حيث لا يتسنى لهم رؤية أنفسهم في كثير من الأحيان في أدب الأطفال. لدي بالفعل بعض الأفكار المستوحاة من قصص شرحبيل أحمد من طفولته. أتمنى التعاون معه مرة أخرى ".

 

وصلت آراء عن كديسة بصورة سريعة، كما قال أحد الداعمين: "رشا حامد ، كتابك كنز فريد من نوعه! مغامرات كديسة تسلط الضوء على مشاهد جميلة في السودان! أتحرق شوقا لمشاركتها مع أطفالي - فهم يحبون التعرف على إفريقيا! أنا متحمس بشكل خاص لمشاركتها مع طلابي السودانيين! كما أحببت الشعر و الصور المدمجة! كتاب جميل أثار مشاعر الحنين في داخلي. فهو بسيط بما يكفي لطفل و غني بما فيه الكفاية لشخص بالغ ". و صرح شخص آخر: ". "هذه الرحلة عبر السودان جميلة ومذهلة. تلتقط القصة و الصور أهم اللحظات الخاصة في البلد. لقد قرأناها مرارا وتكرارا ".

undefined

 

لا تزال تعمل رشا على إيجاد طرق أخرى لجعل الكتاب متاحًا على المستوى العالمي. "أريد من القراء أن يروا صورا مليئة بالألوان والجمال والنور تعبر عن السودان. آمل أن يرى الأطفال السودانيون أنفسهم في كتاب كديسة… حتى أصغر القراء سيتعلمون الكثير عن السودان من خلال النصوص والصور. آمل أن يثير الفضول في نفوس القراء، مما قد يدفعهم للبحث عن المزيد من المعلومات حول السودان. بالإضافة إلى النسخة المطبوعة ، نخطط لإصدار نسخة صوتية تسمح للأطفال بالاستماع إلى كل من النص الإنجليزي والسوداني".

 

استنفذ بيع نسخ كتاب كديسة في السودان، إلى حين التمكن من العثور على راعي لإعادة طباعة المزيد من النسخ. يتوفر الكتاب في الولايات المتحدة على Amazon وفي Square-up. يمكن ال قيام بالطلبات الدولية على http://kadisa10.mybigcommerce.com/ 


علا دياب

علا دياب صحفية مقيمة في قطر و خريجة كلية الصحافة في جامعة نورث وسترن في قطر. علا تكتب عن الثقافة والمجتمع، ويمكنكم قراءة كتاباتها و مقالاتها في موقعها/ مدونتها www.oladiab.com. علا تحب كتابة مقالات و قصص إيجابية عن السودان وأهلها و ثقافتها.